منتـَ’دَى shugo chara الرَسسْمِــ’ي
اهلا بكم يا احلى زوار واحلى اعضاء نتمنى ان تشرفونا في منتدانا المتواضع فأذا كنت عضوا مسجلا في المنتدى فقم بالدخول واذا كنت زائرا فستشرفنا بتسجيلك والانضمام الى عائلتنا
منتـَ’دَى shugo chara الرَسسْمِــ’ي
اهلا بكم يا احلى زوار واحلى اعضاء نتمنى ان تشرفونا في منتدانا المتواضع فأذا كنت عضوا مسجلا في المنتدى فقم بالدخول واذا كنت زائرا فستشرفنا بتسجيلك والانضمام الى عائلتنا
منتـَ’دَى shugo chara الرَسسْمِــ’ي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهليـن فيكي يآ زائر فى منتدياتـ shugo chara
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بنآت بليز نبغى تفآعل حتى يصبح منتدانآ الاول

 

 تعريف المال في اصطلاح الفقهاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sad girl
نائبة المديرة
نائبة المديرة
sad girl


الجنس : انثى عدد المساهمات : 107
نقاط : 190 السٌّمعَة : 1
العمر : 27

تعريف المال في اصطلاح الفقهاء  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف المال في اصطلاح الفقهاء    تعريف المال في اصطلاح الفقهاء  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:05 pm

تعريف المال في اصطلاح الفقهاء :
الاتجاة الاول : للحنفيه
كل ما يمكن حيازتة وإحرازة وينتفع به عاده . اذا توافر عنصران :
-إمكان الحيازة والإحراز : فلا يعد مالا ما لا يمكن حيازته كالامور المعنوية مثل العلم والصحة .
-إمكان الانتفاع به عادة : فكل ما لا يمكن الانتفاع به أصلا ، كلحم الميت والطعام المسموم أو الفاسد ، أو ينتفع به انتفاعا لا يعتد به عادة عند الناس ، كقطرة ماء ، لا يعد مالا .
الاتجاه الثاني : جمهور الفقهاء
-أن يكون الشىء له قيمة بين الناس : وهذة القيمة تثبت بوجوب الضمان على من اتلفه سواء أكانت قليله أم كثيرة .
-أن يكون الشىء له قيمة بين الناس : وهذة القيمة تثبت بوجأن يكون الشىء قد أباح الشارع الحكيم الانتفاع به في حال السعة والاختيار ، كالحيوانات والعقارات ، أما إذا كان الشارع الحكيم قد حرم الانتفاع وب الضمان على من اتلفه سواء أكانت قليله أم كثيرة .
-أن يكون الشىء قد أباح الشارع الحكيم الانتفاع به في حال السعة والاختيار ، كالحيوانات والعقارات ، أما إذا كان الشارع الحكيم قد حرم الانتفاع به كالخمر والخنزير والميته فإنه لا يكون مالا .

ثمرة الخلاف بين الاتجاهين
-بالنسبة للمنافع ، الحنفية لا يعتبرون المنافع أموالا ، لأنه لا يمكن حيازة المنفعة, إذ هى شىء معنوى لا يتصور وضع اليد عليه استقلالا .
بينما يرى الجمهور أن المنافع من الاموال؛ لأن المنافع أساس التقويم في الأموال كسكنى الدار وركوب السياره . فمن غصب شيئا وانتفع به مده ثم رده إلى صاحبه فإنه على رأى جمهور الفقهاء يضمن قيمة المنفعه ، وعلى رأى الحنفية لا ضمان عليه ، غير أنهم استثنوا حالات معينة يوجبون فيها الضمان وهى :

أن يكون المغصوب عينا موقوفة .
أن يكون المغصوب مملوكا ليتيم .
أن يكون المغصوب شيئا معدا للاستغلال كعقار معد للإيجار .
الخمر والخنزير : يرى الحنفية أنهما أموالا ، لأنهما مما يتعامل فيه غير المسلمين أما جمهورالفقهاء فيرون عدم اعتبارهما أموالا سواء بالنسبة للمسلم أو غيرة ، لعدم إباحة الاسلام الانتفاع بهما ، وغير المسلم في دولة الاسلام حكمه كحكم المسلمين له مالهم وعليه ما عليهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZeLo
المديـــــــــــــــــــرة العامة
المديـــــــــــــــــــرة العامة
ZeLo


الجنس : انثى عدد المساهمات : 249
نقاط : 404 السٌّمعَة : 2
العمر : 25
الموقع : في قلـــــــــــــــــب ايـــــــــون هيـــوك

تعريف المال في اصطلاح الفقهاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المال في اصطلاح الفقهاء    تعريف المال في اصطلاح الفقهاء  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 11:19 pm

تسلمي حبي على الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amu-chan.roo7.biz
ღlamaღ
مشرفة
مشرفة
ღlamaღ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 572
نقاط : 767 السٌّمعَة : 5
الموقع : في عالم inazuma eleven خططـير#!!

تعريف المال في اصطلاح الفقهاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المال في اصطلاح الفقهاء    تعريف المال في اصطلاح الفقهاء  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 13, 2012 1:38 am

مشكووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف المال في اصطلاح الفقهاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهو تعريف الرخامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـَ’دَى shugo chara الرَسسْمِــ’ي :: دّيَنْنْآ الْحَنِيْف | islàm-
انتقل الى: